منتديات إبداع شباب

أبداع شباب لكل الشباب المبدعين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 سنابل- وقنابل* مقتطفات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tiger
عضو ماسي
عضو ماسي


ذكر
عدد الرسائل : 1630
العمر : 25
العمل / الدراسه : طالـــــب
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: سنابل- وقنابل* مقتطفات   السبت مارس 29, 2008 12:08 pm

[b]


الاسم : عائض بن عبد الله القرني .

الدولة : السعودية .

سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :

هو الداعية المحتسب الشيخ عائض بن عبدالله القرني، من مواليد بلاده بالقرن.
ولد عام 1379هـ ، ودرس الابتدائية في مدرسة آل سلمان، ثم درس المتوسطة في المعهد العلمي بالرياض، ودرس الثانوية في المعهد العلمي بأبها، وتخرج من كلية أصول الدين بأبها،وحضر الماجستير في رسالة بعنوان:
(كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية).
ثم حضر الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).
وكان إمام وخطيب جامع أبي بكر الصديق بأبها.

مجاله في الدعوة إلى الله:

وللشيخ ـ حفظه الله ـ مجالٌ واسع في الدعوة إلى الله تعالى ، ونشاطه في ذلك معروف عند العلماء والدعاة طلبة العلم وعوام الناس لا يحتاج إلى بيان ولاأدل على هذا من هذه الأشرطة التي سُجلت له فقد بلغت أكثر من ألف شريط، والشيخ قد ألقى هذه المحاضرات في المساجد والنوادي والمؤسسات والشركات والكليات والجامعات وغيرها كثير، فبارك الله في دعوته وكتب له القبول عند الناس ، هذا وقد كان يشجعه كثيراً سماحة العلامة الإمام ابن باز رحمه الله تعالى على مواصلة طريق الدعوة لأنها طريق الأنبياء ....

مؤلفاته:

وللشيخ مؤلفات كثيرة جدا ومنها كتاب سنابل وقنابل الذي أضعه بين ايديكم بمقتطفات قيمة منه,وهو كتاب تنوعت مواضيعه اسلاميا وثقافيا وسياسيا فأنصحكم باقتنائه لما فيه من فائدة جميلة ومواقف طريفة صاغها الشيخ بأسلوبه الممتع السلس.


يقول المؤلف في التعليق على كتابه: في هذا الكتاب (سنابل وقنابل) كل سنبلة تحمل حبا وسلاما ومودة,وكل قنبلة تحمل ردا مفحما ,وجوابا مسكتا,وبرهانا ساطعا,بل ان الحياة كلها سنابل وقنابل,فهي سلم وحرب, وحب وبغض,وخوف ورجاء,وسرور وحزن,من هنا كانت فكرة (سنابل وقنابل)وقد حرصت في هذا الكتاب على قصد الحق وبيان الدليل وكشف اللبس وإسداء النصح, الاية مع الحديث, والقصة بجانب القصيدة,والطرفة ترافق المثل.
د.عائض القرني

**********************************************
البداية


القطفة الاولى : بعنوان لاتقتلوا الطفولة..

من حق الطفل أن يضحك وأن يمزح وأن يلعب وهو حق طبيعي,أتفق عليه العقلاء,وأتت الشريعة بتأييده ففي الحديث (مروا ابناؤكم بالصلاة لسبع) فبعد السبع ابدأ التعليم والأمر والنهي, قال سفيان الثوري:لاعب ابنك سبعا وأدبه سبعا وصاحبه سبعا ثم اتركه للتجارب, فينبغي لنا أن نترك أطفالنا يستمتعون ببراءة الطفولة,وفي القران حكاية عن أبناء يعقوب قولهم لأبيهم (أرسله معنا غدا يرتع ويلعب) ثم قالوا(أنا ذهبنا نستبق).

أرجوك أن تترك طفلك يمزح ويلعب ويضحك ويسابق ويعيش كما يعيش العصفور تماما ولا تثقل عليه بحفظ المتون, وقراءة مقدمة ابن خلدون , ومعارضة قصيدة ابن زيدون, وشرح حاشية ابن القاسم على موطأ مالك ,فقد وجدت أباءا بدؤوا يحفظون أطفالهم المتون في الثالثة والرابعة من أعمارهم فعاش الطفل في هم وغم ونكد, فأذا ضحك الطفل صاح به أبوه: انتبه ياولد, وأذا تبسم قال له : وش هذا؟ وأذا لعب قال له نسيت الاية(أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا) وأذا سأل أباه أن يشتري له لعبة أنتهره قائلا:

وينشأ الفتيان الفتيان منا,,,على ماكان عوده أبوه

فأذا استأذنه أن يلعب مع الاطفال وقال: أين أنت من قول الاول:

إذا بلغ الفطام لنا وليد,,,تخر له الجبابر ساجدينا

بعض الاباء عذاب واصب وعقوبة من الله على أطفاله , تجدهم يمزحون ويمرحون ,فإذا دخل عليهم البيت سكتوا وصاحوا: جاء الوالد جاء الوالد,فدخل عليهم كالموت,(قل أن الموت الذي تفرون منه فأنه ملاقيكم),لا تقتلوا البسمة في شفاه الاطفال.


كان سيد البشرية, رحيما بالأطفال, يمازحهم يضاحكهم يحملهم,كان يصعد الحسن والحسين على ظهره وهو ساجد وكان يحمل الطفلة أمامة بنت ابنته زينب وهو يصلي, بالناس, كان يأخذ الحسن والحسين ,في حضنه, ويقبل هذا مرة وهذا مرة ويقول:هما ريحانتايا من الدنيا
فيقول له رجل: عندي عشرة أبناء ماقبلت واحدا منهم ,فيقول له الرسول صلى الله عليه وسلم:وهل أملك أن نزع الله الرحمة من قلبك.


إن الطفل بحاجة إلى متعة ذهنية ورياضة جسمية تجعله مستعدا للحياة القادمة حياة العمل والإنتاج فلماذا نستعجل الأيام ونحرمه حقه الطبيعي,في اللعب والمزاح والبهجة؟؟؟


أتحرم البلبل من النشيد في البستان؟أتمنع العصفور من التمرغ على بساط الروض؟أتسكت
العندليب أن يتغنى بايات الحب على غصون الزيتون؟


إن الاعاقة الفكرية قد يكون سببها أب ظالم شرس يجلس مع أطفاله كأنه الحجاج بن يوسف فيقمع في نفوسهم البسمة ويكبت في أرواحهم الفرحة,فيكبرون وفي قلوبهم مرض القهر النفسي والكبت الأسري فيبقى الواحد منهم غير سوي,تشاهد على وجهه سحابة سوداء من الكابة والحزن الدفين من اثار الطفولة البائسة المحرومة.


إن بعض الاباء اسد هصور على أطفاله ولكنه نعجة في مواقف الحق , اذا لم يصل أطفالك لدرجة الفرحة الغامرة والإستقبال الحار بقدومك بحيث انهم يتسابقون إلى فتح الباب إذا أقبلت ,,فراجع تربيتك لهم وتحول أنت طفلا وديعا بينهم فتنزل إلى مستواهم في الحديث,أسرد عليهم نكاتا وداعبهم بلطائف وشاركهم لعبهم وسباحتهم وقفزهم ولا يعني ملاطفة الأطفال ومداعبتهم وتركهم يلعبون إهمال الأدب , بل سوف تغرس في قلوبهم الفضيلة بلطفك بهم فتهذبهم برفق وتربيهم بعفوية دون أوامر عسكرية .


إن الطفل لا يعرف إلا أباه فهو يراه أشجع من عنترة وأكرم من حاتم وأحلم من الأحنف ,من أراد أن ينشأ ابنه صادقا كريما حليما فليكن هو صادقا كريما حليما .


فلنجعل الحب مكان السوط والرفق محل العنف واللطف مكان الكبت حينها نسعد بأبناء أسوياء يحملون رسالتهم في الحياة بجدارة ويصلون إلى كرسي الريادة باقتدار .


وإذا لم يلعب الأطفال في السنوات السبع الأول من حياته فمتى يضحك؟ يوم تقبل عليه الحياة بمتاعبه وهمومها ةأحزانها يوم يحمل مسؤولية البيت والوظيفة والرزق والحقوق الاجتماعية والواجبات الشرعية وعقوق الناس وتنكر الاصدقاء وركلات الأعداء؟ حينها يصرخ القلب المفجوع بحنين:

ألا ليت الشباب يعود يوما,,,فأخبره بما فعل المشيب.

انتهى كلام المؤلف.

******************************************



وهنا... بعد هذه القطفة الرائعة التي تدافع عن حق بهجة هذه الدنيا و زهرتها وهم الاطفال,,,

ينتهي حديثنا,, على أمل اللقاء بكم في وقت قريب أن شاء الله في قطفة أخرى من قطوف الحياة الدانية,, قطفة مليئة بالتجارب والعبر والحكم المتنوعة..



اسعد الله اوقاتكم.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صقر الجنوب0
عضو ماسي
عضو ماسي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 24
العمل / الدراسه : طالب في الثانوية
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سنابل- وقنابل* مقتطفات   الجمعة أبريل 04, 2008 11:32 am

مضشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو رمشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صقر الجنوب0
عضو ماسي
عضو ماسي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 24
العمل / الدراسه : طالب في الثانوية
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سنابل- وقنابل* مقتطفات   الجمعة أبريل 04, 2008 11:33 am

مشكور
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سنابل- وقنابل* مقتطفات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إبداع شباب :: منتديات إسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: